الشيخ حمدان بن راشد صانع امبراطورية “شادويل” يرحل بعد 40 عاما من التألق في الفروسية

توفي سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي ووزير المالية عن عمر يناهز 75 عاماً.

ووفق معلومات رصدتها “فرس تيفي” فإن الشيخ حمدان من مواليد عام 1945م، وهو الابن الثاني للشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم وأخ شقيق للشيخين مكتوم بن راشد آل مكتوم والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وهو أيضا أخ شقيق للشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الشرطة والأمن العام بدبي.

وظل يقدم الكثير للفروسية والخيول، منذ بداية رحلته معها في سبعينيات القرن الماضي، بإطلاق لمفهوم الفروسية الشاملة التي شملت إنتاج وسباقات الخيول المهجنة، وتأسيس اسطبلات في خمس قارات، وتخريج أجيال من الخيول الموهوبة التي أثرت رياضة السباقات، وإطلاق ودعم سباقات وتربية الخيول العربية في العالم، وإنشاء ودعم مؤسسات تنظيمية محلية للرياضة، وإطلاق ودعم مسابقات جمال الخيول العربية، وإنشاء بنية تحتية قوية الرياضة سباقات القدرة، ورعاية السباقات في مختلف أرجاء العالم، ودعم الجوانب الإنسانية المتعلقة بالرياضة.

و أسهم الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، منذ وقت مبكر في تأسيس البنية التحتية لسباقات القدرة في دولة الإمارات، حيث امتلك مجموعة من إسطبلات خيول سباقات القدرة بها مئات من الخيول صاحبة المستويات والنتائج الرائعة، وهي إسطبلات النصر، وحديبة السلم، وسيح السلم. كما ظل ينظم العديد من السباقات بإسم أنجاله وكان لها دور كبير في تنامي وتطور هذه الرياضة التي أصبحت الإمارات تحتل فيها الرقم واحد.

وتدرج الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم في عدة مناصب منذ الستينات فكان رئيسًا للبلدية وبعد قيام الاتحاد سنة 1971 أصبح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية والاقتصاد والتجارة والصناعة.

وعُرف عن الشيخ الراحل اهتمامـه بالأعمال الإنسانية، وشـغفه بالثقافة والآداب والتطورات العلمية، وحرصه على التنمية البشرية المستدامة في بيئة عالمية مستقرة ترتكز على الحوار والشراكة. كما اشتهر بمبادراته منها جائزة الشيخ حمدان بن راشد للأداء التعليمي المتميز وجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية.

وتتقدم أسرة “فرس تيفي” بالتعزية للأسرة الحاكمة بدبي والشعب الإماراتي الشقيق في وفاة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...
إشترك بالقائمة البريدية