بعض المعلومات العامة عن الحصان

فرس تيفي

الإسم العلمي للحصان هو Equus ferus caballus.

ينتمي الحصان إلى جنس الخيول، وهذا الجنس يكون متفرعًا منه عدد كبير من السلالات، ويتبع العائلة الخاصة بالخيليات والتي تكون مكونة من جنس واحد.

يتم إدراج حيوان الحصان تحت الرتبة التي تخص مفردات الأصابع، وهذه الرتبة تكون تابعة لصف الثدييات الذي يكون موجودًا تحت الشعبة الخاصة بالحبليات اليت تكون منتمية إلى مملكة الحيوان.

من الجدير بالذكر أن كلمة الحصان يتم إطلاقها على ذكر هذا النوع من الحيوانات، ويتم إطلاق كلمة الفرس على الواحد من هذا النوع، وأما بالنسبة للأنثى فإنه يتم تسميتها الحجر، ويتم إطلاق كلمة المهر على صغير حيوان الحصان والذي يكون أول إنتاجه.

ومن الجدير بالذكر أيضًا أن الآسيويين وخاصًة البدو منهم كانوا يستخدمون حيوان الحصان في عدد كبير من 3 الأغراض المختلفة وذلك قبل 4000 سنة، وحيوان الحصان لم يفقد مكانته الثقافية بين الناس على الرغم من وجود المحركات أو القطارات.

يتم استخدام  الحصان في الكثير من الاستخدامات كاستخدامه في مجالات متنوعة كالفلاحية أو العسكرية أو السياحية.

** خصائص الحصان :

يختلف حجم الحصان وأوزانه باختلاف السلالة الذي ينتمي إليها الحصان، ويقاس ارتفاع الأحصنة من كتفهم وحتى حوافرهم، ومن الممكن أن يصل ارتفاع بعض السلالات إلى ما يعادل 175 سنتيمتر، كما أن وزنها من الممكن أن يصل إلى 998 كيلو جرام.
يوجد في الأحصنة ألوان متنوعة، وهذه الألوان تتراوح بين الكستنائي والأسود والأبيض وجميع درجات البني والكريمي والرمادي، ومن الممكن أن يتم اختلاط هذه الألوان مع بعضها وفي بعض الأحيان قد تظهر بعض الأجزاء في الحصان بألوان تختلف عن بعضها.

** غذاء الحصان :
الحصان من الحيوانات آكلة العشب والتي تكون معتمدة على الأغذية المحتوية على الألياف التي تكون مفيدة للجهاز الهضمي الخاص بها، ومن الجدير بالذكر أن الأحصنة تكون وجبتها صغيرة ولكن متكررة على مدار اليوم، ومن أهم الأطعمة التي يتناولها الحصان هي:الحشائش،التبن أو القش،الخضروات والفواكه،الحبوب،الملح.

ومن الجدير بالذكر أن الكمية التي يحتاجها حيوان الحصان من الغذاء يتم اعتمادها على جهده المبذول ونوعية الطعام.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...
إشترك بالقائمة البريدية