إيكاهو : قواعد بطولة العالم وكأس كل الأمم

فرس تيفي

موقع الأصالة

كلما تعمقنا أكثر في هذا الكتاب المرجع،  تتضح معالم الرؤيا أكثر فأكثر، وتبدو حقائق وقواعد ربما لم تعلق في الأذهان جيدا من قبل.

والأمر قد لا يقتصر على الملاك والمربين فحسب؛ فجمهور الخيل العربية بمختلف أطيافه وألوانه، معني بهذا الأمر.

قبيل المضي في التفاصيل، قد يتبادر للقارئ الكريم حين الاطلاع الأولي على هذه المقالات، وربما مقالات قواعد عروض الفئات التي ستأتي لاحقا بمشيئة الله؛ أنها تتشابه في نصوصها.

ما نود الإشارة إليه هنا، أن هنالك اختلافات كثيرة مشتتة بين الأسطر، قد لا تبدو لأول وهلة، أجبرتنا على تكرار فقرات في عدد من المقالات، للفائدة والاستذكار.

شروط التسجيل:

البطولتان مفتوحتان للخيل المسجلة بأي من سجلات الأنساب الخاصة بالخيول المعترف بتا من قبل المنظمة العالمية للجواد العربي (WAHO) وذلك بحلول التاريخ النهائي المحدد لطلبات التسجيل.

التأهيل: كافة الخيول باستثناء فئة الأمهر والمهرات بعمر السنة؛ يجب أن تكون قد تأهلت ضمن أي من العروض التابعة للايكاهو بإحدى الطرق التالية:

– المركز الأول إلى المركز الخامس بأي من عروض الفئة A أو B.
– المركز الأول إلى الخامس بأي من العروض الرئيسة أو عروض الفئة A الخاصة بقسم الأمهر والمهرات عمر سنة.
– المركز الأول إلى الثالث ببطولة وطنية أو عرض للفئة C على المستوى المحلي، أو الفئة C على المستوى الدولي أو عرض أوروبي.
– المركز الأول والثاني بأي من عروض فئة السلالات المحددة (S).

يجب على الخيول المسجلة بدول ليس لها عضوية بالمنظمة الأوروبية للخيل العربية، التأهل إما من خلال عروض تابعة للمنظمة أو من خلال عروض أخرى معترف بها من قبل الهيئة الأوروبية لمسابقات جمال الخيل العربية، على سبيل المثال:

– لقب بطل أو وصيف البطل أو (العشرة الأوائل) بالبطولات المحلية للولايات المتحدة الأمريكية.
– لقب بطل أو وصيف البطل أو المركز الأول بمنافسة سكوتسديل (Scottsdale) بالولايات المتحدة.
– لقب بطل أو وصيف البطل بأي من المنافسات الإقليمية بالولايات المتحدة.
– لقب بطل أو وصيف البطل أو المركز الأول إلى المركز الثالث بإحدى عروض البطولات المحلية الرسمية.
– المركز الأول إلى المركز الثالث بعرض لاس فيقاس (Las Vegas ) بالولايات المتحدة.
– لقب بطل أو وصيف البطل أو المركز الأول إلى المركز الثالث بإحدى بطولات السلالة المصرية.

الخيول بعمر السنة لا تحتاج إلى التأهل إلى تلك العروض.

رسوم /التسجيل/ الانضمام: 5000 يورو.

نظام التحكيم: إجباري.

خمسة مواضيع – عشرون نقطة. نظام نصف النقطة مسموح به.

كل حكم يقوم بمنح نقاط من 1 – 20 لكل من المعايير التالية:

(ا) النوع (ب) الرأس والعنق (ج) الجسم والظهر (د) القوائم (ه) الحركة.

الحكام: لا بد من وجود خمسة حكام كحد أدنى، الغالبية منهم يتم اختيارهم من الفئة A والفئة B من قوائم الحكام الخاصة بالهيئة الأوروبية لمسابقات جمال الخيل العربية. أما بالنسبة للحكام المختارين من دولة ليس لها عضوية بالمنظمة الأوروبية للخيل العربية، فيجب اختيارهم من لجنة حكام لمنظمة وطنية  للخيل العربية.

على أي حكم غير مدرج بقائمة حكام الهيئة الأوروبية لمسابقات جمال الخيل العربية، إبراز العقد الخاص بالحكام غير المدرجين بقوائم حكام المنظمة الأوروبية للخيل العربية والهيئة الأوروبية لمسابقات جمال الخيل العربية من الفئة A والفئة B، وأن يكون ذلك العقد موقعا وموثقا.

الحكام تحت التجربة (المتمرنين/المتدربين) لا يسمح بدخولهم.

لجنة الانضباط: تتألف اللجنة من أربعة أعضاء على الأقل، يتم اختيار الغالبية منهم من قوائم أعضاء لجان الانضباط التابعة للهيئة الأوروبية لمسابقات جمال الخيل العربية من الفئة A والفئة B. وتشتمل اللجنة على طبيبين بيطريين. وأحد أعضاء اللجنة يتم تعيينه من قوائم أعضاء لجان الانضباط التابعة للهيئة الأوروبية لمسابقات جمال الخيل العربية، حيث يتم التعيين من قبل المنظمة الأوروبية للخيل العربية ليشغل منصب رئيس اللجنة. ويجب أن يكون باستطاعة واحد على الأقل من أعضاء اللجنة تحدث اللغة المحلية إلى جانب الانجليزية.

الرقابة على العقاقير: إخضاع كافة الفائزين بالميداليات الذهبية لاختبارات العقاقير إجراء إجباري لا بد منه. يجوز للجنة الانضباط إخضاع أي من الخيول لاختبار العقاقير وفقا لتقديراتها. وتجرى كافة اختبارات العقاقير وفقا لقواعد الرقابة على العقاقير الخاصة بالمنظمة الأوروبية للخيل العربية.

يجب تسمية شخص بعينه وتحديده ليكون مسئولا عن التعامل الصحيح مع النقاط الممنوحة من قبل أي من الحكام وإعلانها.

يجوز سحب وضعية العروض الرئيسة التي عرض بتا عدد أقل من سبعين من الخيل و/أو تلك التي عرضت وبها نسبة 10% من الخيل الأجنبية وذلك لعامين متتاليين.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...
إشترك بالقائمة البريدية