تايلاند …… تطعيم الآلاف الخيول ضد المرض الأفريقي

فرس تيفي

بدأت تايلاند في تطعيم الآلاف من الخيول في محاولة لاحتواء انتشار مرض الخيول الإفريقي ، وهو مرض قاتل يصيب الخيول فقط.

وتوفيت أكثر من 200 حصان في سبع مقاطعات منذ أن تم الإبلاغ عن تفشي المرض في وقت سابق من هذا العام ، وفقا للأرقام الحكومية. ينتقل عن طريق الحشرات ويمكن أن يسبب حمى تزيد عن 39 درجة مئوية ، وصعوبة في التنفس ونزيف في العين.

وقام أصحاب الخيول في شمال شرق مقاطعة ناخون راتشاسيما – وهي المنطقة التي تضم أكبر عدد من الخيول في البلاد – بتغطية الناموسيات على الاسطبلات ، وأجروا فحوصات صحية ودرجة حرارة منتظمة ، ووضعوا الخيول المريضة تحت الحجر الصحي ، على النحو الذي أوصت به الحكومة. كما حظرت الحكومة استيراد وتصدير الخيول والحيوانات ذات الصلة ، مثل الحمار الوحشي.

وحذر أري لايكول ، وهو طبيب بيطري من كلية الطب البيطري بجامعة كاسيتسارت ، إذا لم يتم احتواء المرض من خلال التطعيم الشامل لحوالي 4000 حصان في المنطقة المصابة ، فمن المحتمل أن ينتشر ويمحو جميع الخيول الـ 11800 في البلاد. وفقدت المزرعة التي زارتها رويترز يوم الاثنين في منطقة باكشونج بالمقاطعة بالفعل نحو 10 من خيولها الستين بسبب الفيروس. وهي تساعد في جهود التطعيم التي تبذلها الحكومة وتقول إنها المرة الأولى التي يظهر فيها فيروس شديد العدوى في جنوب شرق آسيا.

وقال آري إن استراتيجية الحكومة الحالية هي إجراء اختبارات الدم على جميع الخيول في المناطق المتضررة وتلقيح تلك التي لم تصاب بعدوى. وأضافت أن الخيول لا تزال بحاجة للحماية من الحشرات لمدة تصل إلى 21 يومًا بعد تلقيحها لتطوير المناعة – وأشارت إلى أن الإطار الزمني تم تمديده إلى 30 يومًا لتكون آمنة.

وكانت الحكومة التايلاندية قد قالت في وقت سابق إن الفاشية لا علاقة لها بوباء فيروس كورونا.

وتتفشى AHS في المناطق الاستوائية الوسطى في إفريقيا ، حيث تنتشر بانتظام إلى الجنوب الأفريقي وأحيانًا إلى شمال إفريقيا ، وفقًا لمعلومات من المنظمة العالمية لصحة الحيوان.

 تلقيح الخيول
تطعيم الخيول ضد الفيروس الافريقى

طبيب بيطري  أري لايكول يمشي مع علبة من اللقاحات
 طبيب بيطري أري لايكول  يمشي مع علبة من اللقاحات
عملية تطيعم الخيول
عملية التطعيم
جانب من التطعيمات
حصان أسود

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...
إشترك بالقائمة البريدية