“الرفيع” يحرز لقب كأس الأبطال للخيول العربية-البربرية

فرس تيفي

أحرز الحصان “الرفيع” لقب كأس الأبطال للخيول العربية-البربرية (شبان)، التي أقيمت منافساتها يوم السبت 19 أكتوبر 2019، ضمن فعاليات الدورة الـ 12 لمعرض الفرس للجديدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتوج الحصان “الرفيع”، وهو في ملكية علا يوسف، بعد حصوله على 335.3 نقطة، متقدما على الحصان “فوزو”، وهو في ملكية خالد مصباح (333.5 نقطة)، فيما كان المركز الثالث من نصيب الحصان “حمزة البوري” وهو في ملكية عبد الهادي الناير (331.5 نقطة).

وفي المسابقة الخاصة بالكبار، انتزع الحصان “تاج الشاوية”، وهو في ملكية عبد الكريم مفتاح، المركز الأول بعد إنهائه المسابقة بمجموع 337.5 نقطة، أمام الحصان “أسد بني عمور” وهو في ملكية سعيد الجوهري بمجموع 331 نقطة.

أما الرتبة الثالثة فآلت للحصان “روميو”، وهو في ملكية أحمد العزوزي، بعد حصوله على ما مجموعه 330.5 نقطة.

وفي فئة الفرسات (كبيرات)، كان اللقب من نصيب الفرس “أنورة”، وهي في ملكية محمد كميح، بعد جمعها 332.5 نقطة، متبوعة بالفرس “أدلياه”، وهي في ملكية محمد موداد بمجموع 331 نقطة، فيما جاءت الفرس “أزغاميا” وهي في ملكية لحسن القيسي، بمجموع 330 نقطة. ونالت الفرس “داسيرا” التي تعود ملكيتها للطيب شنافة، لقب فئة الفرسات (شابات) عقب حصولها على 333.5 نقطة، تليها في المركز الثاني الفرس “إستيفونا”، وهي في ملكية علا يوسف (333.5 نقطة أيضا).

وأنهت الفرس “قمر السلام”، وهي في ملكية عبد العظيم الشوادلي، المنافسات في المركز الثالث بمجموع 333 نقطة. يذكر أن الخيول العربية-البربرية هي وليدة التهجين بين الخيول العربية التي دخلت المغرب إبان الفتوحات الإسلامية، والخيول البربرية الأصيلة. وتجمع الصفات التي تميز هذا الصنف من الخيول، بين معايير الجمال العربي والبربري، حيث تتميز بالصلابة والقدرة على التحمل من كلا الجانبين، بالإضافة إلى اللطف والتوازن، والقوة والرشاقة، مما يجعلها مؤهلة للاستخدام في شتى المجالات سواء منها الترفيهية والسياحية أو الرياضية. ومن السمات الأخرى التي تميز هذه السلالات، وزن الفرس الذي لا يتعدى في المتوسط 400 كيلوغرام، وعلوه الذي لا يتجاوز المتر ونصف.


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...
إشترك بالقائمة البريدية