هذا هو موعد انطلاق أكبر موسم للفروسية التقليدية بالمغرب

فرس تيفي

تستعد منطقة دكالة و كعادتها لاستقبال نسخة 2019 من الموسم السنوي للولي الصالح مولاي عبد الله أمغار، و الذي تنظمه الجماعة الترابية مولاي عبد الله أمغار و عمالة الجديدة بتعاون مع المجلس الإقليمي تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله في الفترة بين 19 و 26 يوليوز.

و يأتي تنظيم هذه التظاهرة الدينية و الثقافية و التراثية الضاربة في عمق التاريخ احتفاء بدفين حاضرة تيط الولي الصالح والعالم الورع مولاي عبد الله أمغار، اعترافا بمكرماته وجهاده في سبيل رب العالمين.

و يعد هذا الموسم علامة بارزة في تراث قبائل دكالة و التي دأبت على الحضور إليه في مواظبة قل نظيرها، ما أكسبه بمرور السنين درجة أكبر موسم على المستوى الوطني، إذ أضحى رقما أساسيا. في معادلة تطوير السياحة الداخلية بصفة خاصة و سيما في شقها المرتبط بسياحة المواسم، التي تندرج في باب تسويق التراث اللامادي المرتبط بفنون الفروسية التقليديةالتبوريدة ” والتي تجعل منه أكبر تجمع للخيالة ببالدنا بما يزيد عن 1600 فارس و فرس يمثلون مختلف المدارس المعروفة في التبوريدة، و أيضا فنون الصقارة للشرفاء ” لقواسم ” ذات الجذور المشتركة مع قبائل أصيلة بالمشرق العربي، فضلا عن تحول ملعب الفروسية ليلا إلى ملتقى للحكي الشعبي الذي أسس تاريخيا لمسرح الحلقة مع مجموعة من الرواد البارزين.

 

فرس تيفي


شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...
إشترك بالقائمة البريدية